منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

من هو الشخص البرجوازي ومعني كلمة برجوازية وشرح وافي لأهم 5 نقاط في البرجوازية

من هو الشخص البرجوازي ومعني كلمة برجوازية، الكثير منا يسمع كلمة برجوازي، أو يقوم احد الأشخاص بوصف شخص بانه شخص برجوازي، ولكن الكثير منا لا يعمل أن كانت كلمة برجوازي كلمى جيدة أو كلمة سيئة، وتعتبر البورجوازية تشير الي الطبقة الوسطى، ويشار أيضا إلى الطبقة البرجوازية أيضا باسم فئة التجار، ويتم تصنيف هذه الطبقة علي حسب تعليمهم وثروتهم ووظيفتهم، ويعتبر الشخص البورجوازي هو شخص من الطبقة الوسطى في المجتمع وهو شخص يعتقد أن وجهات نظره السياسية والاقتصادية والاجتماعية يتم تحديدها من خلال الاهتمام بقيم الملكية واحترامها، ويقول كارل ماركس الفيلسوف السياسي الشهير أن البرجوازية هي الطبقة الاجتماعية التي تملك وسائل الإنتاج في المجتمع الرأسمالي، وفي هذا المقال سنقوم بمناقشة من هو الشخص البرجوازي وصفات الطبقة البرجوازية.

من هو الشخص البرجوازي

ما هي البرجوازية

البرجوازية تعتبر طبقة من طبقات المجتمع  وتشير الي الطبقة الوسطي وتم ظهرت هذه الطبقة في القرنين ال15 و 16،  وتم تحديد وتصنيف هذه الطبقة بأنها تمتلك العديد من السلطات  وأيضا العديد من الأراضي الزراعية والمصانع،  ويكون لدي هذه الطبقة أو تحت هؤلاء الأشخاص البرجوازيين  العديد من العمال بمقابل مبلغ أو مرتبات مالية قليلة جدا، ويكون المستفاد الوحيد هو الشخص البرجوازي، وكانوا هؤلاء الأشخاص البرجوازيين  هم السبب الرئيس والأساسي في الثورة الفرنسية بالتعاون مع طبقة الفلاحين،  وكانت هذه الثورة بسبب انقلاب البرجوازيين علي الجمهورية بدعم من نابليون بونابارت، ثم بعد ذلك أطاح البرجوازيين بطبقة النبلاء وسيطروا بعد ذلك علي الحكم .

اقرأ أيضا: من هو الشخص السادي.

من هو الشخص البرجوازي

الشخص البرجوازي هو شخص غير منتج يعيش من عرق العمال يشبه بدرجة كبيرة الإقطاعيين الذين كانوا يعيشون في مصر،  والأشخاص البرجوازيين هم الأشخاص الذين يمتلكون الأراضي والمصانع وكل شيء، ويقوم هؤلاء الأشخاص بإعطاء العمال الذين يعملون في الأرض مبالغ أو مرتبات ضعيفة جدا بالكاد تكفي طعامهم وشرابهم وهذه الأجور لا تكون هو ثمن تعابهم، ولكن انتهي في عصرنا هذا الطبقة البرجوازية ولكن ما زالت تلك الكلمة “البرجوازية” ما زال هناك أشخاص يمتلكون المال والسلطة ويتحكمون في العالم بينما يموت الآلاف يوميا من الجوع فيطلق أيضا عليهم أشخاص برجوازية، ويتم اطلاق هذا الاسم عندما يكون الشخص لديه احدي الصفات التالية:

  • الشخص البرجوازي هو شخص غير منتج يحيا على عرق العمال، وهذا يشبه الإقطاعيين إلى حد كبير.
  • أيضا الشخص البرجوازي هو شخص يمتلك الأراضي والمصانع وكل شيء و رأس مال كبير.
  • يقوم البرجوازيين بتسخير العمال للعمل وإعطائهم مبالغ بسيطة تكفي طعامهم وشرابهم فقط.
  • على الرغم من أن البرجوازية اختفت من هذا العصر لكن ما زال هناك أشخاص يمتلكون المال والسلطة ويتحكمون في العالم.

ما هي الطبقة البرجوازية

الطبقة البرجوازية هي الطبقة المتحكمة في رأس المال،  وتعني الطبقة البرجوازية في الثقافة الفرنسية السكان الذين يتمتعون بحقوقهم المدنية ولهم الحق والحرية في العيش داخل المدن،  وتعتبر الطبقة البرجوازية أيضا وهم الأعلى اجتماعيا عن الطبقة المتوسطة، وتضم أيضا الطبقة البرجوازية  العديد من التجار أو الموظفين أو رجال حرب،  وفي القرن 15 و16 كانت الطبقة البرجوازية تعتبر كطبقة من طبقات المجتمع في هذا الوقت.

الفرق بين الطبقة البرجوازية و الطبقة الرأسمالية

  • الطبقة البرجوازية هي الطبقة الذين يكون لديهم وسائل الإنتاج وأغلب الثروة في المجتمع، ام الطبقة الرأسمالية تقوم بالإشارة إلى فئة من العمال الذين ليس لديهم وسيلة ولا إنتاج وينبغي أن تقوم بالعمل لكي تبقى على قيد الحياة.
  • تعتبر طبقة كل من البرجوازية والرأسمالية من ضمن الطبقات الاجتماعية الرئيسية التي تم تحديدهم في نظريته عن الماركسية من قبل كارل ماركس وملكية وسائل الإنتاج،  ويعتبر هذان الطبقتان هم أساس العضوية لتلك المجموعات الاجتماعية.
  • ويعتبر وجه التشابه بين كل من الطبقة البرجوازية والطبقة الرأسمالية أن هاتان الطبقتان يكونان مترابطتان مع بعضهم من خلال أن البرجوازية هي مصدر للربح أما فالرأسمالية في العمالة.
  • تعتبر أيضا الرأسمالية في الماركسية تقوم بالإشارة للطبقة الرأسمالية التي تقوم بامتلاك اغلب وسائل الإنتاج وثروات المجتمع، ويكون ذلك تبعا لكارل ماركس بواسطة فترة القرون الوسطى.
  • وأيضا الطبقة البرجوازية تتكون من رجال أعمال مثل التجار والمصرفيين وكان دورهم في الاقتصاد يشبه دور الوسيط بين الفلاحين والإقطاعين.
  • وأيضا في الاقتصاد الطبقة الرأسمالي تتم مكافأة الشركات والأفراد للتقدم التكنولوجي، وهذا يساعد في التقدم السريع في العمل.

الفرق بين الطبقة البرجوازية والطبقة البروليتاريا

في عصر الطبقة البروليتاريا والثورة الصناعية كانت  الطبقة البرجوازية من الطبقات القوية من الناحية الاقتصادية من الأشخاص، فقد كان الأشخاص من الطبقة البرجوازية يمتلكون وسائل الإنتاج مثل الملكية والأرض وراس المال، وكانت أيضا أشخاص الطبقة البرجوازية هم من يقومون بالتحكم في وسائل الإكراه مثل قوات الشرطة والنظام القانوني وغيرها وتلك الملكية للإنتاج جعلت البرجوازية تقوم باستغلال العمال الذين يتم تأجيرهم ولا يقوموا بإعطائهم كافة حقوقهم، وكانوا أيضا هؤلاء الأشخاص أيضا هم الذين كانت الوسائل الاقتصادية الوحيدة لهم هي العمل وفي هذا الوقت فإن الملكية لوسائل الإكراه تقوم بمساعدة البرجوازية في المحافظة على وضع الطبقة العاملة وقمع تلك الطبقة العاملة.

ام الطبقة البروليتاريا في الماركسية تقوم هي طبقة التي يوجد بها العمال الذين لديهم وسائل الإنتاج ولا يوجد لديهم ملكية أو رأس مال، ولكن أيضا الأشخاص من الطبقة البروليتاريا يقومون ببيع العمل الخاص بهم لكسب المعيشة فهم الذين يقومون بالعمل في الإنتاج الصناعي، وذلك لكي يحصلون على أجر أو دخل أساسي يكون من بيع أعمالهم وبالإضافة الي ذلك فان هذه الطبقة  تعتبر من الطبقات المضطهدة بواسطة النظام الرأسمالية والأجور وفي معظم الأوقات يقوم البروليتاريا بالعيش في الفقر وتتميز بالعمال والفقراء في الماركسية.

وأيضا تبعا للنظرية الماركسية فإن ما الطبقة البروليتاريا هم من الأشخاص الذين لا يتم منحهم مصالح اقتصادية وسياسية هذا يجعلهم يقعوا في وضع من الانتزاع والاتحاد للسلطة، ويكون ذلك بعيد عن الرأسماليين وهذا يجعل المجتمع لا يوجد به فرق في الطبقات.

ولكن تبعا لماركس فإن الطبقة الرأسمالية جعلت الطبقة البرجوازية مستغلة للطبقة البروليتاريا ومن البروليتاريا الذين لا يملكون وسائل الإنتاج يقوموا باستخدام وسائل إنتاج أخرى لكي تقوم بإنتاج الخدمات والسلع، وذلك لكي يقوموا بتحقيق كسب العيش وسد حاجتهم ومتطلباتهم، ولكن هذه الخدمات والسلع هي ملك للرأسماليين الذين هم أصاب وسائل الإنتاج ولهذا فإن الأشخاص الرأسماليين هم من يقومون ببيع الخدمات والسلع في الأسواق للحصول على المال.

هو مازالت الطبقة البرجوازية والطبقة الرأسمالية والطبقة البروليتاريا

في حصرنا هذا لا يوجد أي أساس ولا توجد هذه الطبقات، ولكن ما زال يوجد العديد من الأشخاص الذين يمتلكون بعض صفات هذه الطبقات وما زالت الكلمات مستخدمة حتي يومنا هذا.

وفي نهاية المقال لقد قمنا بتعريف ما هي البرجوازية وأيضا قمنا بتعريف الطبقة البرجوازية وما هو الشخص البرجوازي وقمنا بتوضيح الفرق بين كل من الفرق بين الطبقة البرجوازية والطبقة البروليتاريا وأيضا الفرق بين الطبقة البرجوازية و الطبقة الرأسمالية.

وهنا يمكنك الاستماع لدكتور طه عن أهم نقاط البرجوازية.

Leave a comment