منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

كم تبلغ سرعة الطائرة عند الإقلاع وأثناء الطيران وعند النزول 2021

كم تبلغ سرعة الطائرة عند الإقلاع وأثناء الطيران وعند النزول، للطائرة العديد من الأنظمة المختلفة، ومن بين هذه الأنظمة فان نظام الإقلاع والهبوط، لا يمكنك أن تتحكم في سرعة جميع الطائرات، وذلك لن جميع الطائرات لا تسير بسرعة واحدة، ولكن يلزم أن تكون سرعة الطائرات عند الصعود والهبوط بطيئة جدا حتي تصل الي الصفر، ويجب عند الهبوط أن تقوم جميع الطائرات أن تتباطأ حتي تنزل علي الأرض، وشرط أساسي أن تبدا الطائرة يومها وتنهي علي مدرج المطار بسرعة صفر، وذلك لان الطائرات تحتاج دائما الي معالجة خصائص السرعة المنخفضة، وفي هذا المقال سوف نقوم بمناقشة السرعة التي يجب أن تبلغها الطائرة أثناء الطيران وأثناء الهبوط أيضا.

كم تبلغ سرعة الطائرة

كم تبلغ سرعة الطائرة وأسباب إختلاف سرعة الطائرات

  • جميع الطائرات لا تسير بسرعة واحدة، وسبب اختلاف سرعة الإقلاع بسبب اختلاف أنواع الطائرات، في حالة الطائرة ذات المحرك الواحد يمكن أن تكون سرعة إقلاع الطائرة بطيئة حتي تصل الي 55عقدة، أما الطائرات النفاثة الكبيرة تصل سرعتها عند الإقلاع الي 150 عقدة بشكل روتيني.
  • كم تبلغ سرعة الطائرة من ضمن أسباب اختلاف سرعة الإقلاع أن سرعة الإقلاع المطلوبة لكل طائرة يتم تحديدها علي أساس نسبة الدفع إلى الوزن،  ونسبة الدفع الي الوزن تختلف بالنسبة لأنواع مختلفة من الطائرات وتعتمد علي طريقة التصميم واختيار المحرك، ويجب علي الطيار قبل كل إقلاع أن يقوم بحساب سرعة إقلاع الطائرة وتسمي هذه السرعة بسرعة الدورات، ويجب أيضا تحديد العوامل المناسبة والسرعة المناسبة للإقلاع.
  • من ضمن أسباب اختلاف سرعة الإقلاع المطلوبة أيضا هو اختلاف كثافة الهواء والوزن الإجمالي للطائرة وتكوين الطائرة، كما تتأثر أيضا سرعة الإقلاع بكثافة الهواء و بعوامل أخري مثل ارتفاع المجال ودرجة حرارة الهواء، يمكن التعبير عن هذه العلاقة بين درجة الحرارة والارتفاع وكثافة الهواء على أنها ارتفاع كثافة ، أو يمكنك التعبير عنها بارتفاع في الغلاف الجوي القياسي الدولي الذي تكون فيه كثافة الهواء مساوية لكثافة الهواء الفعلية.
  • كم تبلغ سرعة الطائرة من ضمن أسباب  اختلاف سرعة إقلاع الطائرات بالنسبة للطائرات الخفيفة هو أن عادةً ما يتم استخدام الطاقة الكاملة في الطائرات الخفيفة أثناء الإقلاع،  ولكن يتم استخدم طائرات فئة النقل الكبيرة طاقة منخفضة للإقلاع ، حيث يتم استخدام طاقة أقل من القوة الكاملة وذلك حتي يتمكنوا من إطالة عمر المحرك،  وأيضا تقليل تكاليف الصيانة المستخدمة،  وأيضا تقليل انبعاثات الضوضاء في بعض الحالات الطارئة، يمكن بعد ذلك زيادة الطاقة المستخدمة لزيادة أداء الطائرة قبل الإقلاع، يتم تشغيل المحركات وخصوصا محركات المكبس بشكل روتيني بقوة عالية  وذلك لكي يتمكنوا من التحقق من وجود مشاكل متعلقة بالمحرك.
  • يتم تسريع سرعة الطائرة بعد الإقلاع للوصول الي سرعة الدوران، وتسمي هذه السرعة بسرعة الدوران  بهذا الاسم لأن الطائرة تدور حول محور معدات الهبوط الرئيسية الخاصة بها بينما لا تزال على الأرض وذلك بسبب التلاعب في ضوابط الطيران لإجراء هذا التغيير في موقف الطائرة.

اقرأ أيضا: معني قصف الجبهة وأقوي قصفات الجبهات في التاريخ.

سرعة الطائرات بأنواعها المختلفة

سنتعرف سوياً على كم تبلغ سرعة الطائرة، بخطوات بسيطة:

سرعة طائرات إيرباص A330

كم تبلغ سرعة الطائرة هذا النوع من الطائرات يستطيع أن تتحمل عدد كبير من الركاب حيث يصل عدد الركاب الي ٩٢٥ راكب  وتصل سرعة الطائرة إيرباص من ذلك النوع إلي ٣٩٨ كم/ساعة .

سرعة طائرات بوينج 747

كم تبلغ سرعة الطائرة هذا النوع من الطائرات يستطيع أن تتحمل عدد كبير من الركاب حيث يصل عدد الركاب إلي ٩١٧ فرد وتصل سرعة الطائرة بوينج إلي ٢٩٨ كم/ساعة .

سرعة طائرات ميج 25

هذا النوع من الطائرة متخصصة في القتال سريعة جداً حيث تصل سرعتها إلي ١٩٧٦ كم/ساعة وقد تم سرقة واحدة من نوعها بواسطة الإتحاد السوفيتي .

سرعة طائرات سو 100

هذا النوع من الطائرات سرعته كبيرة جدا الكبيرة حيث تصل سرعة هذه الطائرة إلي ما يقارب ٣٢٠٠ كم/ساعة .

سرعة طائرات الإف 16 fighting

هذا النوع من الطائرات تصل سرعة  إلي ٢٤٢٠ كم/ساعة أي أن سرعتها تتعدي ٢ ماخ .

سرعة طائرات ميج 25

هذا النوع من الطائرات تصل سرعة تلك الطائرة إلي 3490 كم/ساعة، والتي تعادل  ٣.٢ سرعة الصوت .

سرعه الطائرات الحربية  

تتعدي سرعة الطائرات الحربية  نصف سرعة الصوت وقد تم إصدار طائرة الكونكورد التي كانت تصل سرعتها إلي ١.٢ سرعة الصوت، ولكن تم إيقافها من العمل وسرعة الطائرات في زيادة مستمرة.

طريقة إقلاع الطائرات وكم تبلغ سرعة الطائرة

  • عند بداء تشغيل الطائرات تقلع الطائرات بزاوية صعود طفيفة، هذا لكي تمكينهم من الارتفاع واكتساب الارتفاع ، ولكن لكي يتمكن الطيار من الارتفاع اعلي من ذلك من خلال توليد الهواء من خلال الجناح ويتم ارتفاع الطائرة اعلي  عندما يلتقي بالهواء بزاوية وتسمى هذه الزاوية التي يلتقي فيها الجناح بالهواء” زاوية الهجوم”.
  • وعند صعود الطائرة في الهواء بسبب القوة التصاعدية التي تسمي بقوه الرفع التي يتم إنشاؤها بواسطة الجناح والتي من خلالها تلغي قوه الجاذبية، ويتم ذلك عندما يتم تحريك الجناح بشكل أسرع عبر الهواء، زاد عدد أعمال الرفع التي يخلقها.
  • حيث كلما تزداد زاوية الهجوم أقرب إلى زاوية المماطلة يزداد أيضا الرفع الذي ينشي، وبالتالي عند أبطأ سرعة الطائرة يمكن أن تنطلق بها الطائرة هي السرعة التي تكون فيها زاوية الهجوم أقرب إلى زاوية المماطلة وتكون السرعة سريعة بدرجة تكفي لإنشاء تدفق هواء قوي بدرجة كافية لإنشاء قوة تتمكن من الغاء قوة الجاذبية والحفاظ على الطائرة المحمولة جوا.

كم من الوقت يمكن أن تبقى فيها الطائرة في الهواء

شرط أساسي أن يتم التعين يوميا علي الطائرة أن تبدأ يومها وتنهي يومها على مدرج المطار بسرعة صفر، لذا فان الطائرة لا يمكنها البقاء في الجو لمدة يوم كام.

العوامل المختلفة لإقلاع الطائرات

يوجد العديد من العوامل التي علي أساسها يتم تحدد سرعة إقلاع الطائرات ومن ضمن هذه العوامل:

  • تعتبر الظروف الجوية من العوامل المؤثرة لإقلاع الطائرات  حيث يؤثر كل من سرعة واتجاه الرياح والمطر والثلج علي عملية إقلاع الطائرات.
  • يوثر أيضا طول المدرج علي سرعة إقلاع الطائرات.
  • يتأثر أيضا إقلاع الطائرات بالفرقة الطلاء.
  • الكلاسيكية السرعة المحددة.
  •  الفرامل.

 سرعة الطائرة عند الهبوط 

  • عند هبوط الطائرات يتم أولا بتلامس المدرج مع عجلة الهبوط، ثم بعد ذلك ينتقل بسرعة كبيرة على الأرض، ثم بعد ذلك يقوم بتبتي السرعة مع وقت الاتصال مع الناتج المحلي الإجمالي تقريبا دائما يرافقه يرج في المقصورة التي قد تكون مصدر قلق الركاب.
  • سرعة هبوط الطائرة تكون اقل من سرعة الإقلاع بنسبة قليلة حولي “بوينغ-747”.
  • وتكون متوسط  سرعة  الهبوط 260 كيلومترا في الساعة، وعند هبوط الطائرة يتم أولا احتساب القيمة بشكل فردي لجميع الطائرات ويتم حسابها علي أساس الوزن و تحميل أيضا ظروف الطقس، وفي حالة أن الطائرة كبيرة جدا وثقيلة.
  • يتم الهبوط سرعة أعلى وذلك لكي تستطيع الحفاظ على قوة الرفع المطلوبة، وايضا بعد الاتصال مع الناتج المحلي الإجمالي الحركة على الأرض يمكن للطيار الفرامل عن طريق الهبوط الجناح ترفرف على أجنحة الطائرة.

ويمكنك التعرف على ذلك أكثر من خلال الفيديو الذي وفرناه لكم عن كم تبلغ سرعة الطائرة عند الإقلاع وأثناء الطيران وعند النزول:

كم تبلغ سرعة الطائرة عند الإقلاع وأثناء الطيران وعند النزول
Leave a comment