منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

“قليل دائم خير من كثير منقطع” حديث أم مقولة ومدي صوابها وأهم تفسيرات 2021

 قليل دائم خير من كثير منقطع حديث أم مقولة ومدي صوابها، كثير منا يسمع هذه الجملة، ولكن يزداد البحث حول هذه المقولة هي مقولة ام حديت،  وبسبب هذه الاختلافات حولها هذه الجملة سوف نتحدث في هذا المقال عن كافة التفاصيل حولها وسوف نوضح أيضا أن كانت مقولة ام حديث ونوضح مدي صحتها أيضا.

” قليل دائم خير من كثير منقطع

دلائل قول “قليل دائم خير من كثير منقطع” أنها حديث

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل) أخرجه البخاري في صحيحة .
  • وأيضا في حديث أخر قال الرسول صلي الله عليه وسلم (يَـا أَيُّهَا النَّاسُ، خُـذُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ، فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا، وَإِنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ مَا دَامَ وَإِنْ قَلَّ) .

ففي الحديثين السابقين ما يدل أن هذه المقولة اصل الأساسي لها حديث.

دلائل قول “قليل دائم خير من كثير منقطع” أنها مقوله

السبب الذي جعل الكثير يقول أن جملة قليل دائم خير من كثير منقطع” أنها مقوله وذلك عندما قال عمرو بن مسعدة كنت أوقع بين يدي جعفر بن يحيى البرمكي فرفع إليه غلمانه ورقة يستزيدونه في رواتبهم، فرمى بها إلفكتبت ” قليل دائم خير من كثير منقطع ” فضرب بيده على ظهره، وقال: أي وزير في جلدك .

مدي صواب مقولة” قليل دائم خير من كثير منقطع” في الواقع

الكثير من الدلائل حولنا تدل علي صحة هذه المقولة، وذلك لأننا دائما بحاجة  الي ما يصدق أو ما يدل علي صحة المقولة حتي نقوم بالعمل بها، ولقد ظهر الله الكثير من الدلائل في العديد من العبادات التي نقوم بعملها يوميا يدل أن القليل المستمر أكثر فائدة من الكثير المنقطع  ومن ضمن ما يدل علي صحة هذه المقولة:

  • ما يدل علي صحة مقولة ” قليل دائم خير من كثير منقطع” في ما يخص العبادة فإن القليل المستمر أفضل من الكثير المنقطع ، فعند الله الشخص الذي أم تُصلي كل يوم الفرائض الواجبة عليك ، بالطبع القليل الدائم خير من الكثير المنقطع، خير بكثير من الشخص الذي  يقوم بأداء الصلاة المفروضة وقيام الليل والزكاة والصيام وتقوم بعمل كل هذا يوميا ثم تنقطع عشرة أيام عن كل تلك الأشياء.
  • من ضمن الدلائل علي صحة هذه مقولة ” قليل دائم خير من كثير منقطع” عندما تقوم بعمل أي شيء مطلوب منك في الحياه بشكل عمومي، فإذا قمت بهذا العمل  مرة واحدة فسوف تُصاب بإرهاق شديد وربما لن تستطيع أن تُكمل هذا العمل  الذي بدأت فيه لذلك فمن الأفضل أن تقوم بتقسم أي عمل كبير إلي أجزاء، فالقليل الدائم أفضل من الكثير المنقطع .
  • ومن ضمن الدلائل علي صحة مقولة ” قليل دائم خير من كثير منقطع” وذلك عندما تُعطي صدقة لأحد فمن الأفضل أن تقوم بإعطائه كل شهر مبلغ قليل يستطيع من خلاله أن يكفي  معيشته ويساعده في الحياة ، ذلك افضل بكثير من أن تقوم بإعطائه مبلغ كبير مرة واحد ثم بعد ذلك تنساه،  ففي هذا الموقف ينطبق علية مقولة القليل الدائم خير من الكثير المنقطع .

اقرأ أيضا: أول ليلة للميت بالقبر.

مواقف في حياتنا اليومية تدل علي مقولة “قليل دائم خير من كثير منقطع”

العديد من المدرسين والأساتذة الجامعين وأيضا الشيوخ يحاول نقل هذه المقول عند بدا أي طالب تعلم شي جديد ومن ضمن هذه الدروس:

  • يقول احد التلاميذ انه كان يتعلم اللغة العربية علي يد احد الشيوخ، فعندما اشتكي له احد مع باقي زملائه عن أن فترة الدرس قصيرة  وكان يريدون من الشيخ أن يمد فترة الدرس فترة اكبر حتي يستغلون فترة ذهابهم  وعودتهم وان طريق صعود الجبل صعب عليهم  حتي يتم الوصول الي  بيت الشيخ فكان رد الشيخ عليهم “قليل قر خير من كثير فر”.
  • ومن ضمن الدروس التي تدل علي صحة هذه المقولة أيضا وقال الْحَسَنَ البصري “يَا قَوْمُ الْمُدَاوَمَةَ، الْمُدَاوَمَةَ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَجْعَلْ لِعَمَلِ الْمُؤْمِنِ أَجَلًا دُونَ الْمَوْتِ” وذلك ما اكد علية الله تعالي في الآية الكريمة{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } حداً زمانياً، أو مكانياً، أو كمية من العمل، لذا عليك بالدوام في العمل الذي كلفت به حتي ولو كانت كمية قليله حتي يأتيك الموت َقَالَ أيضا حسن البصري “ِذَا نَظَرَ إِلَيْكَ الشَّيْطَانُ فَرَآكَ مُدَاوِمًا فِي طَاعَةِ اللَّهِ، فَبَغَاكَ وَبَغَاكَ، فَرَآكَ مُدَاوِمًا مَلَّكَ وَرَفَضَكَ، وَإِذَا كُنْتَ مَرَّةً هَكَذَا وَمَرَّةً هَكَذَا طَمِعَ فِيكَ”.
  • ومن ضمن الأقوال التي توكد صح هذه المقولة عندما قالوا علماء الإدارة بأن ساعة واحدة تقضيها في صباح يومك أو مساءك في دراسة إضافية أو قراءة مركزة في مجال عملك أو تخصصك تجعلك شخص اكثر تميزا عن الباقية وتجعلك أيضا مختلفاً بشكل واضح عن باقي أصدقائك وذلك اذا استمريت ودومت علي هذا العمل ساعة يوميا لمدة  ثلاث سنوات،  وذلك لأنها تجعل كمية المعلومات المتراكمة على شكل بناء معرفي يشكل عقلك ويزيد إليه من المعارف والمهارات والعلوم ما يجعلك أفضل من غيرك خلال فترة لا تتجاوز 10% من عمرك المهني وهذه الساعة  ستجعل منك رقماً مميزاً في مجالك، ويجعل كل من حولك يقبلون على أعمالك ومساهماتك في أعمال الآخرين، ربما لا تجد اختلاف كثير في بداية تطبيقك لهذه النظرية، لذا عليك العمل بمقولة قليل دائما خير من كثير منقطع، لأنك اذا قم بتخصيص اكثر من ساعة سوغ تمل ولم تستطيع الاستكمال.
  • ومن ضمن المواقف التي تدل علي صحة هذه المقول ويجب العمل بها” عندما قال التابعي عمرو ابن مسعود رضي الله عنة، في وفيات الأعيان لابن خلكان قال :كنت أوقع بين يدي جعفر بن يحيي البرمكي فقام غلمان برفع ورقة لكي يستزيد أجورهم فقام هذا الغلمان برمي الورقة علي لكي أجيب عنه فقلن “قليل دائم خير من كثير منقطع”، فضرب بيده علي ظهري وقال: أي وزير في جلدك.
  • عن أُمّ رافعٍ رضي اللّه عنها، أنها قالت: يا رسول اللّه! دُلَّني على عملٍ يأجرني اللّه عزّ وجلّ عليه؟ قال: “يا أُمَّ رَافِعٍ إذَا قُمْتِ إلى الصَّلاةِ فَسَبِّحِي اللَّهَ تَعَالى عَشْرًا، وَهَلِّلِيهِ عَشْرًا، واحْمَدِيهِ عَشْرًا، وكَبِّرِيهِ عَشْرًا، وَاسْتَغْفِرِيهِ عَشْرًا؛ فإنَّكِ إذَا سَبَّحْتِ قالَ: هَذَا لي، وَإذَا هَلَّلْتِ قالَ: هَذَا لِي، وَإذَا حَمِدْتِ قالَ: هَذَا لي، وَإذَا كَبَّرْتِ قالَ: هَذَا لي، وَإذَا اسْتَغْفَرْتِ قالَ: قَدْ فَعَلْتُ” وهذا الحديث يدل علي أن قليل دائم خير من كثير منقطع.

وفي نهاية هذا المقال لقد قمنا بعرض كافة الدلائل والحقائق التي تثبت أن العمل القليل الدائم افضل بكثير من الكثير المنقطع، كما أن دين الإسلام يأمرنا بهذا، كما أن هذه المقولة تنطبق علينا في كافة أمور حياتنا اليومية. 

ومن ضمن العبارات القصيرة لكن لها معني عميق وتحتاج الي الدراسة والدقة هي “Less more better than more less “.

Show Comments (2)