منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

فوائد التين الشوكي وأضراره مع توضيح أهم 5 فوائد مميزة

فوائد التين الشوكي وأضراره، يعتبر التين الشوكي من الفاكهة الصيفية، وتعتبر أيضا من ضمن الفاكهة المفضلة لدي الكثير منا، بالإضافة الي أن التين الشوكي له العديد من الفوائد المنتشرة وأيضا العديد من الفوائد التي نغفل عنها، والإفراط من تناول التين الشوكي العديد من الأضرار أيضا، وفي هذا المقال سنقوم بعرض كافة الفوائد التين الشوكي وأيضا الأضرار.

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي وأضراره

للتين الشوكي العديد من الفوائد، حيث يحتوي التين الشوكي علي العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفسفور ولذلك فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية منها:

فوائد التين الشوكي للوقاية من الأنيميا

للتين الشوكي فوائد للوقاية من الأنيميا، وذلك لان تناول التين الشوكي يساعد علي علاج فقر الدم وأيضا الوقاية منها، وذلك لان التين الشوكي يحتوي علي عنصر الحديد الهام الهيموجلوبين، والذي يعمل على نقل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم.  

فوائد التين الشوكي للبشرة

للتين الشوكي العديد من الفوائد للبشر أيضا وذلك لان يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس والذي يكون له دور كبير في تكوين الكولاجين الذي يجعل الجلد صحي ويجعل البشرة تتمتع بالنضارة والحيوية.

فوائد التين الشوكي للجهاز الهضمي

للتين الشوكي أيضا العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم، ويحسن  أيضا من أداء وظائف الجهاز الهضمي، كما أنه ينقي الجسم من السموم ويساعد على علاج القولون العصبي و عسر الهضم والإمساك، كما أن بذور التين الشوكي تعمل على تنشيط جدران المعدة والأمعاء لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، وأيضا التين الشوكي يحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

اقرأ أيضا: فوائد الثوم الصحية.

فوائد التين الشوكي للتخسيس

يستخدم أيضا الكثير منا في عملية التخسيس وينصح به العديد من الأطباء وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية حيث تحتوي الثمرة الواحدة من التين الشوكي على 30 سعرة حرارية تقريباً، كما يساعد أيضا التين الشوكي على هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة لذلك ينصح بتناولها عقب تناول الأكلات الدسمة وبالتالي يساعد التين الشوكي  على التخلص من الوزن الزائد.

فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

للتين الشوكي العديد من الفوائد لمرضي السكر وذلك لأنه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وخاصة لمرضى السكر من النوع الثاني، حيث إن التين الشوكي يعمل على تنشيط استجابة الجسم لهرمون الأنسولين لدي مرضي السكر من الدرجة الثانية ولهذا السبب ينصح به العديد من الأطباء.

 فوائد التين الشوكي للسرطان

أيضا التين الشوكي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، وأيضا يعمل علي زيادة مقاومة الجسم للعديد من الأمراض وخاصةً الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد التين الشوكي لعلاج الاكتئاب

للتين الشوكي أيضا العديد من الفوائد التي تساعد في علاج الاكتئاب، وذلك لان التين الشوكي يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على انقباض العضلات وتهدئة الأعصاب مع إحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي والسعادة وبالتالي يساعد على علاج الاكتئاب.

فوائد التين الشوكي أثناء فترة الحمل

لتناول التين الشوكي في فترة الحمل العديد من الفوائد وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها الأم في فترة الحمل، كما أن تناول التين الشوكي أثناء فترة الحمل  يساعد على تنظيم درجة الحرارة للأم وللجنين، ويحسن الحالة المزاجية للأم ويمنحها الطاقة والحيوية، كما أن تناول التين الشوكي أثناء فترة الرضاعة هام جدا حيث أنه مدر للحليب ويزيد من إفراز اللبن في ثدي الأم.

فوائد التين الشوكي لتقوية العظام والأسنان

لتناول التين الشوكي العديد من الفوائد في تقوية العظام وأيضا الأسنان، وذلك لان التين الشوكي يحتوي على الكالسيوم، ويعتبر الكالسيوم من المعادن التي تلعب دورًا أساسيًا في تكوين أنسجة العظام والوقاية من مشاكل الأسنان المختلفة وهشاشة العظام.

فوائد التين الشوكي على صحة القلب

  • عند تناول التين الشوكي يحافظ علي صحة القلب، وذلك لان التين الشوكي يحتوي علي الألياف.
  • والتي تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيء LDL، بالإضافة لاحتواء التين الشوكي علي البوتاسيوم.
  • والذي يعمل على خفض ضغط الدم، لأنه يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وتمددها.
  • ويقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة الي ذلك فان التين الشوكي يعمل على الوقاية من أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

فوائد التين الشوكي في تقليل الالتهابات

للتين الشوكي العديد من الفوائد في تقليل الالتهابات وأيضا الالتئام السريع للجروح، حيث كان يستخدم التين الشوكي في الطب القديم موضعيًا لعلاج الالتهابات في الجسم، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على تقليل الالتهابات وخاصةً التهاب المفاصل وآلامه، وذلك عند تناولك التين الشوكي يساعد على التئام الجروح وسرعة شفائها.

فوائد التين الشوكي في تقوية المناعة

لتناول التين الشوكي العديد من الفوائد في تقوية المناعة وذلك لأنه يحتوي علي فيتامين C، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعمل كمضاد للأكسدة.

 أضرار التين الشوكي

لتناول التين الشوكي العديد من الأضرار أيضا كما له العديد من الفوائد ومن ضمن أضرار تناول التين الشوكي:

  • من ضمن أضرار تناول التين الشوكي عسر الهضم والانتفاخ والإمساك عند الأفراط في تناوله وذلك لان التين الشوكي يحتوي علي بذور صعبة الهضم، لذلك يجب مراعات خطورة تناول أكثر من حبتين للأطفال، و5 حبات للبالغين.
  • عند الأفراط في تناول التين الشوكي يسبب الغثيان.
  • من أضرار الأفراط في تناول التين الشوكي يتسبب في انسداد الأمعاء.
  • من أضرار الأفراط في تناول التين الشوكي يتسبب في زيادة حجم البراز.
  • من أضرار الأفراط في تناول التين الشوكي  يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • من أضرار الأفراط في تناول التين الشوكي  يتسبب في تقليل من القدرة الجنسية ويؤثر سلباً على الحيوانات المنوية.
  • يجب الحذر الشديد عند تقشيره لأنه ملئ بالأشواك التي تؤذي الجلد وتؤدي إلى الالتهاب والحكة.
  • يجب أيضا يجب تناوله على الريق أو قبل الإفطار.
  • يجب أيضا الامتناع عن تناوله في حالة وجود أعراض للحساسية عند تناوله.

أوقات يحظر فيها تناول التين الشوكي

  • يجب مراعات من عدم تناول التين الشوكي قبل أسبوعين من الخضوع للعمليات الجراحية، لأن التين الشوكي يؤثر على مستويات السكر بالدم، ولا يمكن السيطرة عليه.
  • يجب مراعات من عدم تناول التين الشوكي في الفترة التي تقوم  بتناول بعض أدوية السكر التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم، لأن تناول التين الشوكي قد يتسبب في انخفاضه بشكلٍ كبير، ما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

ألوان التين الشوكي

للتين الشوكي العديد من الألوان المختلفة ويرجع اختلاف الوان التين الشوكي الي نوع الصبغات النباتية الموجودة في التين الشوكي، موضحًا أن مادة الليكوبين هي المسئولة عن اللونين الأحمر والفوشيا الموجودين بالتين الشوكي، أما مادة البتيا الكاروتين هي المسئولة عن تواجد التين الشوكي باللونين الأصفر والأخضر.

تصفح معنا أهم فوائد التين الشوكي من خلال الفيديو التالي.

Leave a comment