منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

فوائد البطيخ وأنواعه وأضراره 2021

فوائد البطيخ وأنواعه وأضراره، تعتبر فاكهة البطيخ من اكثر الفواكه المحببة لدي الكثير، ولها العديد من الأسماء في جميع الدول العربية، حيث يعرف البطيخ لديهم باسم الحبحب، تعتبر فاكهة البطيخ من الفاكهة التي تظهر في فصل الصيف وعند تناولها تقلل الشعور بالعطش، ولفاكهة البطيخ العديد من الفوائد، لذا في هذا المقال سنقوم بعرض كافة فوائد البطيخ المختلفة وأيضا أضراره.

فوائد البطيخ وأنواعه وأضراره

القيمة الغذائية للبطيخ

للبطيخ العديد من القيم الغذائية المختلفة، وأيضا له  العديد من التأثيرات الصحية وذلك لاحتواء البطيخ علي العديد  من القيم الغذائية والفيتامينات والمعادن والمركبات، ومن ضمن العناصر التي  يحتوي عليها البطيخ:

  •  يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين ج والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين ويحتوي أيضا علي كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • كما يحتوي أيضا البطيخ على فيتامين أ وفيتامين ب 6 والنياسين والثيامين ويحتوي أيضا علي مجموعة كبيرة من الكاروتينات والمغذيات النباتية ومن ضمنها الليكوبين.

فوائد البطيخ وأنواعه وأضراره

كما قلنا للبطيخ العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي، وسنقوم بعرض فائدة البطيخ علي العديد من أعضاء الجسم المختلفة.

فوائد البطيخ للكلي

للبطيخ العديد من الفوائد علي الكلي وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض نسبة البولينا في الدم، وبالتالي  فان تناول البطيخ يساعد على تطهير الكلى وتخليصها من الترسبات والحصى وحمايتها من الالتهابات، كما أن البطيخ يحتوي الأرجنين  لذا فانه  مدر للبول وذلك لأنه  يساعد على التخلص من الأمونيا السامة،  ويساعد أيضا البطيخ الجسم للتخلص من السوائل الزائدة.

خفض ضغط الدم

أيضا عند تناولك البطيخ فانه يعمل علي خفض الدم المرتفع ومنع تصلب الشرايين، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمنجنيز، وهذا العنصرين لهم دور هام في خفض ضغط الدم ومنع تصلب الشرين.

فوائد البطيخ للعين

لتناول البطيخ أيضا العديد من الفوائد للعين وذلك لان البطيخ  يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين، وعند تناولك البطيخ أيضا فانه يعمل علي الوقاية من الإصابة بالضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر.

الوقاية من مرض السرطان

عند تناولك أيضا البطيخ فانه له العديد من الفوائد للوقاية من مرض السرطان، وذلك لان البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن تناوله يساعد على الوقاية من سرطان القوالون وسرطان البروستاتا، كما أن تناول البطيخ يعمل علي تقوية مناعة الجسم، ويساعد أيضا على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد البطيخ لمرضى السكر

أيضا عند تناول البطيخ فان له العديد من الفوائد  لمرضي السكر، وذلك لان تناول البطيخ يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ويساعد أيضا تناول البطيخ علي مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين والوقاية من مضاعفات مرض السكر.

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان وأضراره.

فوائد البطيـخ للبشرة

أيضا لتناول البطيخ له العديد من الفوائد علي البشري وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المتعددة، وأيضا تناول البطيخ  يساعد على مقاومة علامات التقدم في العمر ومقاومة الشيخوخة والحفاظ على بشرة صحية.

فوائد البطيخ للتخسيس

أيضا عند تناول البطيخ فان له دور ضروري وهام في إنقاص الوزن وذلك لأن البطيخ يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة، حيث يحتوي 100 جرام منه على 30 سعر حراري، 92 % من الماء كما أنه يقلل من كمية الدهون المتراكمة في الجسم، وأيضا يحتوي البطيخ على نسبة ألياف طبيعية، فكوبين من مكعبات البطيخ بهما حوالي 1 جرام من الألياف، هذه الألياف تساعد على إتمام عملية الامتصاص بشكل صحي، وبالتالي تساعد عل خسارة الوزن، ولذلك ينصح كافة دكاترة التغذية بتناوله.

فوائد البطيخ للحامل

تناول البطيخ للسيدات الحوامل له العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • عند تناول البطيخ للسيدة الحامل فانه يساعد في تخفيف الحرقة التي تتعرض لها الحامل.
  • يمكن أن يساعد تناول وجبات خفيفة من البطيخ على تخفيف شعور الغثيان لدي الحوامل.
  • عند تناول السيدة الحامل البطيخ فانه يحتوي علي المستويات العالية من الماء والفيتامينات وذلك يساعد في الحفاظ على رطوبة جسم الحامل، وهو أمر مهم لمنع إجهاد الحمل ومساعدة الجسم على طرد السموم.
  • يحتوي أيضا البطيخ علي البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر في البطيخ  تعمل علي التخفيف من تشنجات العضلات، والتي غالباً ما تكون منتشرة في الثلث الثالث من الحمل.

فوائد البطيخ للأطفال

أيضا للبطيخ العديد من الفوائد للأطفال، وذلك لان البطيخ يحتوي علي كمية كبيرة من المياه، لذا فان تناول البطيخ يعمل علي ترطيب ومد الجسم بالكمية المناسبة لأجسام الأطفال، وذلك لان شرب المياه وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة جسم الأطفال وبما أن البطيخ يتكون من الماء بنسبة 92 ٪ لذا فهو فعّال في ترطيب الجسم وخاصةً خلال فصل الصيف الحار، كما أن كمية الماء المرتفعة في البطيخ تحفز أيضًا إفراز السوائل الزائدة على شكل عرق، مما يبرد الجسم خلال الطقس الحار.

فوائد قشر البطيخ

لا يقتصر فائدة البطيخ  على ثمرة البطيخ فقط، ولكن قشر البطيخ أيضا له العديد من الفوائد، ومن ضمن فوائد البطيخ:

  • فوائد قشر البطيخ انه غني بمضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تقليل تأثيرات الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المنخفض، لذلك فان قشر البطيخ يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب، ويقلل أيضا من ظهور بقع العمر مع التقدم في السن.
  • من ضمن فوائد قشر البطيخ انه يحتوي علي مستوى عالٍ بشكل مدهش من البوتاسيوم، والذي يعمل كعامل توسع للأوعية، ويساعد أيضا علي تقليل الإجهاد والتوتر على الأوعية الدموية والشرايين.
  • كذلك من ضمن فوائد قشر البطيخ انه يعمل علي تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي.
  • وأيضا من ضمن فوائد قشر البطيخ انه يساعد في جهود إنقاص الوزن، بسبب محتواها الكثيف من الألياف.

أضرار البطيخ

للبطيخ العديد من الأضرار كما له العديد من الفوائد، حيث كشفت العديد من الدراسات البحثية أن البطيخ الذي سبق قطعه يشكل تهديدًا على تفشي السالمونيلا، لذلك يجب أن يتم تناوله بحذر، وذلك لان من ضمن أضرار الإفراط ف تناول البطيخ:

  • يؤدي الأفراط في تناول البطيخ الي حدوث اضطرابات هضمية مثل الإسهال.
  • كما يؤدي أيضا الأفراط في تناول البطيخ  الي حدوث العديد من الأثار السلبية  على الجهاز العصبي والعضلات.
  • يسبب الأفراط في تناول كميات كبيرة من البطيخ قد يؤثر سلباً على الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم وذلك لان البطيخ أيضا يحتوي علي كميات كبيرة من البوتاسيوم.

أنواع البطيخ

للبطيخ العديد من الأنواع المختلفة، ويختلف نوع البطيخ علي حسب العديد من العوامل، ومن ضمن اشهر أنواع البطيخ:

  •  يوجد بطيخ كرايمسون سويت.
  • أيضاً يوجد أيضا بطيخ رويال سويت.
  • يوجد بطيخ توب غان.
  • كما يوجد بطيخ سينتينال.
  • يوجد بطيخ سانجريا.

فيما يوجد أيضا العديد من البطيخ المهجن، ويوجد بطيخ اصفر، ولكن نوع من أنواع البطيخ العديد من الفوائد الصحية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن يجب أن تكون حذر في تناوله ويحب عدم الأفراط في تناول البطيخ.

Leave a comment