منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

درجات وأنواع الأقلام الرصاص المستخدمة في الرسم والكتابة وأهم فنون 2021

درجات وأنواع الأقلام الرصاص المستخدمة في الرسم والكتابة، تعتبر الأقلام الرصاص من أفضل أنواع الأقلام التي يفضلها العديد في الاستخدام وذلك لأنه يستطيع محو الأخطاء التي تحدث علي الورق بكل سهولة عند حدوث أي خطا، ويتكون القلم الرصاص من  اطار خشب من الخارج ومن داخل هذا الخشب يوجد الكربون أو الجرافيت مختلط مع الطين ويكون هو الرصاص الذي نكتب به.

درجات وأنواع الأقلام الرصاص

هل يوجد درجات وأنواع الأقلام الرصاص؟

درجات وأنواع الأقلام الرصاص؟ نعم يوجد درجات للأقلام الرصاص ويكون لكل درجة معني ولكل درجة استخدام، فتوجد أقلام رصاص درجات غامقة وأيضا يوجد أقلام رصاص فاتحة، و تكون درجة الغامقان أو درجة الفتحان علي النسبة بين الكربون والطين الموجودين في القلم الرصاص، فعندما تكون نسبة الكربون اكثر من الطين يصبح سن القلم غامق،  واذا كانت نسبة الطين اكثر من نسبة الكربون يصبح سن القلم فاتح.

درجات الأقلام الرصاص

يوجد العديد من درجات الأقلام الرصاص كثيرة جدا ومتعددة والتي لها العديد من الاستخدامات التي يستخدمها الرسام لكي يحصل علي جميع الدرجات التي يريدها في لوحته ومن ضمن درجات الأقلام الرصاص كالتالي:

  • توجد درجات أقلام الرصاص الألوان التي تحمل ( H ): وتعتبر درجة H  هي الألوان الخفيفة وتستخدم في عمل الخطوط الرئيسية في اللوحة وذلك لكي تستطيع مسحها دون أن تترك أي اثر في اللوحة وتبدأ من 9H وهو أخف درجات الرصاص وتنتهي ب 1H وهي أغمق لون في الدرجات الفاتحة “H9, 8H , 7H , 6H , 5H , 4H , 3H , 2H ، H “
  • توجد درجات أقلام رصاص نوع ( HB ): ويعتبر هذا النوع هي الأكثر انتشارا واستخداما للطلبة في الكتابة فهي في المنتصف بين H ، B، وتكون النسبة ما بين الكربون والطين متساوية لذلك فمعظم الأشخاص يفضلون HB في الكتابة العادية .
  • توجد أيضا درجات أقلام الرصاص الألوان التي تحمل ( B ): وتعتبر هذه الدرجة هي الدرجات الغامقة وهي لا تستخدم في الكتابة أو رسم الخطوط الأساسية الدقيقة، ولكنها قد تستخدم في التظليل وفي رسم الأشياء الغامقة وتستخدم في الغالي في الشكل النهائي ويشترط الدقة والاحترافية في الاستخدام ولها العديد من درجات الغامقان أيضا حيث تبدا من ” B , 1B , 2B , 3B , 4B , 5B , 6B , 7B , 8B , 9B “.

اقرأ أيضا: فوائد إكليل الجبل.

هل يجب أن يمتلك الرسام كل درجات الرصاص

لا يشترط أن يمتلك الرسام جميع درجات أقلام الرصاص، وذلك لأنك تستطيع الحصول من قلم واحد علي العديد من درجات القلم الرصاص، وذلك عند طريقة قوة الضغط علي سن القلم الرصاص، وذلك في حالة رغبتك في الحصول درجة غامقان عليك بالضغط علي القلم، وفي حالة رغبتك في الحصول علي درجة فاتحة عليك بمسك القلم بصورة خفيفة ولا تقوم بالضغط علية.

أنواع الأقلام الرصاص

يوجد نوعين من الأقلام الرصاص يقوم باستخدامهم الرسمين وأيضا الطلاب، وهم أقلام الرصاص الخشب وأقلام الرصاص السنون:

أولا: أقلام الرصاص الخشب ويوجد العديد من أنواع الأقلام الخشب وجميع هذه الأنواع متعددة، ولكن أفضل نوع من الأقلام الخشب هو ( فابر كاستل ) ولكن من عيوبه أن سعره مرتفع لا يستطيع الكثير من استخدامه لأنه مكلف، لذلك معظم الرسامين يفضلون قلم ( ستدلر ) في الرسم.

ثانيا: أقلام الرصاص السنون وتعبر أقلام الرصاص السنون غير مفضلة للاستخدام  في الرسم، ولكنها الأفضل في الكتابة وأهم أنواع الأقلام السنون وأشهرهم هو ” rotting ” وكذلك يكون لها سنون من نفس النوع بمختلف الدرجات ويوجد منها H ،وHB، وايضاB.

درجات وأنواع الأقلام الرصاص

افضل الأقلام الرصاص التي يفضلها استخدامها في الرسم

يوجد العديد من درجات وأنواع الأقلام الرصاص التي يفضلها في الرسم الجرافيك:

أقلام رصاص متوسطة للرسم ديروينت

من اكثر الألوان المفضلة في الرسم ويوجد منها العديد من الدرجات المختلفة هي أقلام الجرافيك، أقسام ديروينت للمبتدئين والمحترفين على حد سواء.

يمكنك استخدام نوع التركيبات الناعمة والمتوسطة والصلبة اعتمادًا على موضوعك ويلاحظ الناس أن أقلام الرصاص سهلة إلى حد ما، هذا يسمح لك عمل كافة التفصيل، وكذلك أيضا تستخدم في التظليل، والشكل السداسي يجعل من السهل الإمساك به.

أقلام الرصاص الجرافيت بريزما كولور

طقم رسم جرافيت من Prismacolor عبارة، وتعتبر من افضل المجموعات التي تستخدم عند البدء في الرسم ويستخدم هذه المجموع كافة المبتدئين.

تتكون هذه المجموعة من سبعة أقلام رصاص من الجرافيت بها كافة الدرجات المختلفة، بالإضافة الي ذلك يأتي معها أربعة أقلام رصاص من الجرافيت بدون خشب، هذه تخلق ضربات جميلة وواسعة عند استخدامها على جانبها، وتحتوي أيضا هذه المجموعة على أقلام رصاص من الجرافيت قابلة للذوبان في الماء تتحول إلى غسل عند غسلها بالماء.

مجموعة أقلام الرصاص الجرافيت 9000 من فابر كاستل

تعتبر أقلام فابر كاستل من العلامة التجارية الألمانية المعروفة بمستلزمات الفن عالية الجودة، ويوجد العلامة التجارية مجموعات تحتوي علي العديد من أقلام التي تستخدم في الظلال أو يمكنك شراء علبة واحدة من أقلام الرصاص في كل ظل، ومن ضمن مميزات أقلام فايبر كاستل أنها تشتهر بصلابتها ومتانتها، ومن السهل شحذها ولا تنكسر كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك فإن علبة أقلام فايبر كاستر تكون مصنوعة يدويًا مما تجعل أقلام الرصاص محمولة للغاية، ويعتبر هذه النوع هو الأكثر تفضيلا بين الفنانين المبتدئين وأيضا أصحاب المهارات العالية وأيضا الأكثر تفضيلا بين جميع الطلاب.

أقلام رسم احترافية من تومبو مونو

 تعتبر أيضا من اكثر الشركات المشهورة بالأقلام الرصاص عالية الكثافة هي شركة تومبو اليابانية، مما يعني أنها سهلة الشحذ وتبقى النقطة أطول، بالإضافة الي ذلك عن أقلام تومبو داكن قليلاً ومقاوم للتلطخ.

وتعتبر خطوط أقلام تومبو مونو المظلمة تقريبًا تشبه أقلام الحبر، مما يجعلها المفضلة للفنانين الذين يركزون على أعمال الخط والبحث عن المفقودين.

درجات وأنواع الأقلام الرصاص

مجموعة أقلام كريتاكولور من الجرافيت الخشبي

تعتبر أقلام الرصاص كريتاكولور مثالية في عملية التظليل والجرافيت ومن اهم مميزات أقلام كريتاكولور أنها قابل للذوبان في الماء، مما يسهل لديك عملية أنشاء غسلات ناعمة على الصفحة.

أقلام رصاص بتصميم فني ليرا رامبرانت

تعتبر أقلام رصاص ليرا رامبرانت من افضل أنواع أقلام الرصاص التي تستخدم في رسم البورتريه، للحصول على قيمة جيدة، وتعتبر أقلام الرصاص ليرا رامبرانت تحتوي علي جرافيت صلب بما يكفي للعمل مع الرسم الفني، ويتوفر من أقلام ليرا رامبرانت 17 لونًا مختلفًا، ويمكنك من خلال أقلام ليرا رامبرانت  تحقيق أي نقص في التظليل.

 ومن افضل مميزات أقلام الرصاص ليرا رامبرانت للرسم الجرافيت أنها عالي الجودة سلسه وأيضا سهل المزج، ويوجد من أقلام ليرا رامبرانت مجموعة متنوعة من الصلابة لجميع احتياجات عملك الفني وهى من درجات وأنواع الأقلام الرصاص.

وفي نهاية هذا المقال لقد عرضنا افضل أنواع أقلام الرصاص التي يستخدمها الفنانين وأيضا تعرفنا علي الدرجات المختلفة الموجودة من درجات وأنواع الأقلام الرصاص.

Leave a comment