منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر – وأفضل 5 مميزات للعمل الحر عن الوظيفة وعيوبه 2021

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر – مميزات العمل الحر عن الوظيفة وعيوبه، يعتبر كل من العمل الحر والوظيفة كل منهم يكمل الأخر، وذلك لأنه لا يوجد صاحب عمل حر ولديه شركة ويعمل بها بمفردة، ولكنة يشترط لنجاح شركته وعمله الحر أن يكون لديه موظفين، وأيضا لا يوجد صاحب محل ألا ولديه عمال ولا يوجد تاجر أو مقاول ألا ولديه عمال أيضا، وذلك لان الله عز وجل خلق الناس وجعلهم طبقات ليس الجميع قادر علي أن يصبح صاحب عمل خاص به وأيضا ليس الجميع قادر علي أن يصبح موظف فكل إنسان ميسر لما خلق له، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض كافة عيوب ومميزات كل من العمل الحر والوظيفة والفرق بين الوظيفة والعمل الحر.

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

وقبل معرفة الفرق بين الوظيفة والعمل الحر يلزم معرفة الآتي:

ما هو العمل الحر

العمل الحر هو أن تكون صاحب شركة أو تاجر أو فري لانسر في أي مجال فالعمل الحر تكون أنت صاحب رأس المال والمتحكم به والمسؤول عنه وليس ضروري في العمل الحر أن تكون تاجر كبير أو صاحب شركة كبيرة فصاحب المحل والكشك يعتبر صاحب عمل حر وهذا الشخص الذي يبيع الحلوى في الطريق كلهم لديهم عمل  وفي الفترة هذه اصبح العمل الحر هو الأكثر انتشرا فكل شخص يقوم بالعمل في المجال الذي يبدع به ويكون هو المتحكم في عمله وفي نفسه أيضا.

مميزات العمل الحر

للعمل الحر العديد من المميزات التي تجعل الكثير منا يسعي بإقامة عمل حر لنفسه، ومن ضمن مميزات العمل الحر:

  • من مميزات العمل الحر انك تكون أنت صاحب قرارك وانك تكون المسؤول عن نفسك وسيد قرارك وأيضا المتحكم في كافة تصرفاتك، وأيضا لا يوجد أي شخص يقول لك افعل كذا ولا تفعل كذا، أو تعال مبكراً أو متأخر ولا يوجد خصم بسبب التأخير أو بسبب فساد أي شي في العمل فأنت صاحب قرارك.
  • أيضا من ضمن مميزات العمل الحر من الناحية المادية فبالتأكيد معظم الأشخاص الذين يمتلكون الأموال لم يبنوه بالوظيفة والمرتب الثابت، ولكن فعلوا هذا عن طريق التجارة والعمل الحر وذلك لان ليس يوجد مرتب ثابت لك فانت أيضا المتحكم الأول والأخير في دخلك الشهري أو السنوي.
  • من ضمن مميزات العمل الحر أيضا يكون لديك الكثير من العلاقات وتكون شخص اجتماعي وتصبح لك مكانة مرموقة في المجتمع وأيضا يصبح لديك العديد من العلاقات في جميع المجالات المختلفة بالإضافة الي ذلك كل يوم تتعلم الجديد حتي تستطيع التطوير من نفسك وعملك.
  • من ضمن مميزات العمل الحر انه يكون لديك الفرصة الكبيرة في تحقيق النجاح لمجال العمل بسرعة وفي بفترة قصيرة جداً لا يمكن للعمل الحكومي تحقيقه.
  • كذلك من ضمن مميزات العمل الحر أيضا القدرة علي التنوع في العديد من المجالات المقدمة للعمل الحر بالإضافة إلى توفير المتطلبات الأكثر في الحياة للآخرين.
  • من ضمن مميزات العمل الحر أيضا يكون العائد المادي اكبر بكثير من الوظيفة الحكومي والتي تعتمد على فكرة رأس المال ومدي فاعليته في مجال معين.
  • أيضا من مميزات العمل الحر لا يشترط في العمل الحر وجود الروتين اليومي في الحضور والغياب.

اقرأ أيضا: ماهو تداول العملات الرقمية.

عيوب العمل الحر

أيضا للعمل الحر العديد من العيوب والعديد من المخوف التي تجعل الكثير منا قلق بشان اخذ هذه الخطوة ومن ضمن عيوب العمل الحر:

  • من ضمن عيوب العمل الحر انه يكون لدي صاحب العمل الحر مسئولية كبيرة التي تقع علي عاتقك فأنت ربما تربح الكثير من الأموال، ولكن أيضاً ربما تخسر كل ما تملك بسبب غلط أو تعطل في عملك وتعتبر هذه النقطة من اكثر المخاطرة والسبب الرئيسي في عدم إقبال الجميع علي العمل الحر.
  • أيضا من ضمن عيوب العمل الحر قد لا تجد وقت فراغ بسبب انشغالك الدائم وتفكيرك المستمر في تجارتك وذلك يوثر بشكل ملحوظ علي حياتك العائلية بين أسرتك وأيضا علي حياتك الاجتماعية ويكون أيضا ليس لديك نظام في الوقت وليس لديك أيضا القدرة على تنظيم وقتك.
  • من ضمن عيوب العمل الحر يكون لدي صاحب العمل العديد من المسئوليات من جميع النواحي سواء كانت مسئوليتك تجاه موظفيك أو تجاه الزبون وأيضا مسئوليتك اتجاه الرغبة في تطوير عملك والارتقاء به وقد لا تستطيع التوفيق بين كل هذا في نفس الوقت.
  • أيضا من اكبر المشاكل وعيوب العمل الحر هو انه لا توجد به أي امتيازات أو تأمينات أو معاشات بعد كبر السن والتعب من العمل ويعتبر هذا العيب من اكثر العيوب وأهمها أيضا.

ما هي الوظيفة

الوظيفة هي مجموعة من الواجبات والمسؤوليات، تحددها سلطة ذات اختصاص أو يحددها صاحب العمل وقد تكون الوظيفة شاغرة أو مشغولة بشخص واحد تعينه سلطة مختصة وتكون عمله هو أن يقوم بتأدية كافة واجبات ومسؤوليات هذه الوظيفة بصفة دائمة أو مؤقتة، مقابل أجر محدد لا يتأثر مستوى الوظيفة في الهرم الإداري بكفاءة شاغلها، وطريقة أدائه لعملها.

مميزات الوظيفة

للوظيفة العديد من المميزات التي تجعل الكثير منا يفضل العمل في الوظيفة ولا يسعي لإقامة عمل حر خاص به، ومن ضمن مميزات العمل الحر:

  • من ضمن مميزات الوظيفة انه يكون لديك عدد ساعات عمل محددة  ويكون لها موعد ثابت في البدء وانتهاء العمل يوميا بالإضافة الي وجود إجازات رسمية.
  • من ضمن مميزات العمل في وظيفة انه بداية كل شهر يكون لديك مرتب ثابت تستطيع أن تتأقلم عليه وتتعود عليه وتسير حياتك علي نفس النمط.
  • من ضمن مميزات الوظيفة انه من خلال الإجازة الأسبوعية التي  توفرها لك الشركة أو مكان العمل أن تتمتع بهم مع اهلك و أولادك أو أصدقائك أيضا.
  • من ضمن مميزات الوظيفة أن الموظف يكون لديك مهام محددة وثابتة ولن تكون مشغول البال.
  • من ضمن مميزات الوظيفة انه يكون لديك تأمينات أو معاشات بعد كبر السن والتعب من العمل ويكون لديك أيضا نهاية خدمة.

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر وأهم 3 عيوب للوظيفة

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر للوظيفة أيضا العديد من العيوب والتي لا يستطيع الكثير منا التعايش معها ومن ضمن هذه العيوب:

  • من ضمن عيوب الوظيفة هو انك تبذل جهد كبير لغيرك ولن تنجح في حياتك وستظل في نفس المرحلة ولن تتقدم كثيراً ولن تحقق الكثير من النجاح .
  • من ضمن عيوب الوظيفة انه يتم التحكم فيك من خلال مديرك وسوف تكون دائماً تحت امرته ويجب أن تقوم بتلبه كافة أوامره.
  • من ضمن عيوب الوظيفة أيضا وجود الروتين في العمل فكل يوم نفس الأحداث تتكرر مما يجعل الوظيفة مجرد روتين ممل ومتكرر ويجعل الشخص منا غير قادر علي الأبداع ولا التفكير.
  • أيضا من عيوب الوظيفة انه في أي وقت قد يتم استبدالك أو التخلص منك في أي وقت خصوصاً في العمل الخاص ويمكنك أن يتم تسوية معاش مبكر في بعض الوظائف الحكومي أيضا وهذا يوضح الفرق بين الوظيفة والعمل الحر.

تعرفنا على الفرق بين الوظيفة والعمل الحر لذا فان كل من العمل الحر والوظيفة العديد من المميزات والعيوب أيضا ويتم تحديد عمل حر أو وظيفة علي أساس شخصيتك أنت وقدرتك علي تحمل عيوب أي منهم، تابع معنا هذا الفيديو لتتعرف على المزيد.

Leave a comment