منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

إشارات الله الي عباده وهل هناك وجود للرسائل الربانية

إشارات الله الي عباده وهل هناك وجود للرسائل الربانية، إشارات الله عباده هي التي تجعلنا نكمل الطريق وتدفعنا الي الأمام وتجعلنا نصبر علي الحزن وننتظر الي العوض، واصبح اليوم توجد العديد من الرسائل علي مواقع التواصل الاجتماعي وتكون بداية ” هذه رسالة الله اليك” فاغلب هذه البوستات تحفز الأنسان منا، ويوجد العديد من الرسائل الربانية تكون علي هيئة اشكل مختلفة، وفي هذا المقال سنقوم بعرض العديد من إشارات الله الي عباده وأيضا العديد من الرسائل الربانية.

إشارات الله الي عباده

إشارات الله الي عباده في القران

إشارات الله الي عباده أو رسائل الله الي عباده في بعض الأحيان تكون رسائل صريحة وواضحة الي العبد وذلك لكي نسلك طريق الخير والهداية ونتبع الله ورسله، وتعتبر رسائل الله لعباده موجودة ولن تنتهي الي الأبد، ومن ضمن رسائل الله الي عباده التي ذكرت في القران:

  • ” وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ

في هذه الآية رسالة من الله الي عباده حيث يعتبر جسم الإنسان ملئ بالآيات والمعجزات والنعم  التي وهبة الله عز وجل التي تجعل الأنسان منا  يتدبر ويفكر في الله وفي عجائب خلقة، فكل عضو من أعضائنا هو نعمة من الله يجب أن نحمده ونشكره عليها.

  • “سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ “

إشارات الله الي عباده في هذه الآية الكريمة رسالة من الله عز وجه الي عباده ويقول لنا في هذه الآية أن ننظر الي الشمس ونتأمل ونسال انفسنا كيف كورت وننظر أيضا والي النجوم كيف تناثرت في السماء وغيرها من الآيات،  ويقول لنا أن الكون مشحون بآيات إذا حاولت تفسيراً لها أعياك وهذه من رسائل الله الي عباده لكي ننظر ونتأمل في السماء لمعرفة قدرة الله عز وجل ونشكره علي نعمة الله التي لا تحصر ولا تعد.

  • { فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(6) }.

وهذه الآية تعتبر من ضمن رسائل الله عز وجل للإنسان وتعتبر من الرسائل الربانية التي تؤكد أن الله يأتي بعد الضيق فقد تكون تلك إشارة من الله.

  • ” إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ”.

تعتبر هذه الآية من ضمن رسائل الله عز وجل الي الكافرون والذين لا يؤمنوا بايات الله عز وجل تكون اخرتهم بان الله لا يفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة وهذه يوكد لهم بان هذه الطريق غير صحيح ويجب عليهم التوبة، وتعتبر هذه الآية من ضمن رسائل الله عز وجل الي عباده.

  • ” أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

تعتبر هذه الآية من رسائل الله عز وجل الي عباده، وفي هذه الآية هي تعظيم كتاب الله عز وجل وتعظيم كلامه ويقول لهم

أن تتدبره وتتلوه حق تلاوته وتعمل به لرجفه القلب خوفاً من عاقبة ذنب،  و لنزلت دموعك ندم وتوبةً من ذنب، أعظم بركة من عباده يوم كامل مع غفلة وبغير تدبر، وفي النهاية تجد كتاب الله به الكثير من الإشارات والرسائل الربانية والروحانية الي عباده لكي يتبعوا الطريق الصحيح، وأيضا يوجد العديد من رسائل الله الي عباده.

اقرأ أيضا: قليل دائم خير من كثير منقطع.

الرسائل الربانية في إشارات الله الي عباده

إشارات الله الي عباده

الرسائل الربانية الي يرسلها الله الي عباده، توجد العديد من الرسائل الربانية التي تكون صدفة، ويمكن أن تكون هذه الرسائل هي رسالة موجهة اليك من الله لكي تتعظ وترجع الي طريق الهداية ، أو تمكون هذه الرسائل هي دافع لك لكي تستكمل طريقك في السعي، ولهذه الرسائل العديد من الصور والأشكال المختلفة ومن ضمن هذه الرسائل:

  • يمكنك أن تأتي اليك بعض الرسائل من خلال بعض المواقف الي نقابلها في الحياة فمثلا” عندما تشعر بأن ظروفك الصحية أصبحت سيئة وتشكو فيظهر أمامك من هو مصاب بالسرطان والأمراض المزمنة وغيرها فقد تكون رسالة من الله اليك لترضي وتحمده وتشكره علي النعمة التي أعطاها الله لك.
  • من ضمن الرسائل التي تأتي أمامك لكي تحمد الله علي النعم التي انعمها عليك عندما تسير في الشارع وأنت تشعر بالحزن والضيق وتشكو من  بسبب ظروفك المادية الصعبة فيظهر الله شخص أمامك يأكل من القمامة فقد تكون رسالة من الله اليك لكي ترضي وتحمد الله وتشكره علي النعمة التي أعطاها الله لك.
  • عندما تفقد شي تحمد الله علي فقدانك ويكون لديك يقين بان الله عز وجل سيجبر خاطرك ويعوضك بأفضل مما تتمني  فيعوضك الله في وقت قليل بما هو خير وأفضل أو يبارك لك في شيء آخر فهذه رساله من الله اليك لترضي وتحمد علي نعمه التي أعطاها الله لك.
  • عندما تكون شي قد سلك طريق يغضب الله ثم تفقد شخص عزيز عليك قد تكون هذه من رسائل الله اليك لكي تتوب وترجع الي طريق الهداية وتتوب وتتقرب الي الله عز وجل.

كل هذه المواقف تعتبر من الرسائل الربانية الغير واضحة لكي تحمد وتشكر الله علي النعم التي انعم الله عليك بها وتكون كافة المواقف هذه رسائل الله اليك لكي تتوب الي الله وتسير في الطريق الصحيح، وكلما زاد اقتراب العبد من ربه كلما استطاع أن يقوم بملاحظة وتفسير رسائل الله اليه.

بعض الابتلاءات الله التي يكون بها بعض الرسائل الربانية

  • في بعض الأحيان تكون الابتلاءات التي يبتلي الله به الأنسان ما هي غير رسائل ربانية أو يعطيك الله بعض النعم لكي يضعك في اختبار ليري رد فعل الأنسان منا،  ويكون الابتلاء أحيانا بالخير أو بالشر فمثلا” يمكن أن يبتلي الله الأنسان  بالخير.
  • أيضاً وذلك عن طريق أن يعطي الله الأنسان منا الكثير من المال فلا تعطي الفقراء والمساكين حقهم  فهذا من ضمن الابتلاء بالخير وذلك لأنه الله قد انعم عليه بالكثير من المال ولكنة لم يتصدق منه ولكنه يتباهى أمام الناس بأموالك وتسعي في الأرض فساد بهذا المال، وأيضا من ضمن الابتلاء بالخير أن الله عز وجل يعطيك الأبناء فتستغلهم في الافتراء علي الناس أو تستغلهم في شيء خاطئ  أو أن لا تحسن تربيتهم وتعينهم علي الفساد في الأرض فهذا من ضمن ابتلاء الخير والكثير من النعم التي يعطيها الله لعبده ليري كيف سيكون هذا الشخص عندما يرزقه الله ويكون كل هذا من الرسائل الربانية التي يبينها الله لعبدة لكي يشكروا الله علي جميع النعم التي انعم الله بها علي الأنسان.

وللابتلاء العديد من الصور ولقد أوضح الله عز وجل انه يعطي أو ينزل الابتلاء علي الأنسان بالعديد من الصور والأشكال وذلك ما قالة الله عز وجل في كتابة العزيز”( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ”، وكافة هذه الابتلاءات لكي نشكر الله علي العديد من النعم التي لا تحصي ولا تعد.

وقد قدمنا موجز بسيط عن إشارات الله إلى عباده ويمكنك الاستماع إلى هذا الفيدو لمزيد من المعرفة.

Leave a comment