منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

أول ليلة للميت بالقبر وأهم 10 أدعية سوف تساعده في إكتساب الحسنات

دعاءأول ليلة للميت بالقبر، الموت مصيرنا جميعا، ولكن لكل شخص منا اجل وكتاب، وقال الله تعالي في كتابة العزيز” كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ” وعند موت الأنسان منا لا يتبقي معه غير عمله والدعاء له، فالدنيا هي دار الفناء والأخرة هي دار البقاء وعلينا جميع أن نستعد ليوم الرحيل ونستعد ليوم الحساب ولقاء الله عز وجل، ولم يكن الموت هو نهاية لحياة الأنسان منا بل الموت هو بداية لحياة الأنسان  ولكن علي كل منا الاستعداد ليوم الحساب والبعث وسؤال الملكين في القبر، وتعتبر أول ليلة  في القبر هي اصعب ليلة علي الأنسان ويحتاج منا المتوفي في هذه الليلة الأكثر من الدعاء له، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض ادعيه للميت أول ليلة في قبرة.

أول ليلة للميت بالقبر

أول ليلة للميت بالقبر

أول ليلة للميت بالقبر عند وفاة شخص لا ينفعوا غير ثلاثة عمله أو صدقة جاريه أو ابن صالح يدعو له أو علم ينتفع بيه احد من بعده، وهذا ما وضحة لنا رسولنا الكريم  في هذا الحديث “قال رسول الله صلي الله علية وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”، ومن افضل الأدعية للميت أول ليلة في قبره:

  • دعاء للمتوفي يوم موتة “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع له مدخله، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقا الثوب الأبيض من الدنس، اللهم انسه في غربته ووحشته وهون عليه، اللهم عامله بما أنت أهله اللهم عامله برحمتك اللهم ابدله دارا خير من داره وأهلا خيرا من أهله اللهم اعذه من عذاب القبر اللهم انزل علي قبره الرضا والنور والفسحة والسرور اللهم افسح له في قبره مد بصره واجعل قبره روضه من رياض الجنة اللهم إن نتوسل بك اليك أن ترحمه ولا تعذبه اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه”.
  • من ضمن الأدعية للميت أول ليلة في قبره” اللهم أجزه من الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب، اللهم انزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم انه نزل بك وأنت خير منزول به واصبح فقيرا الي رحمتك وأنت غني عن عذابه آته برحمتك ورضاك وقه فتنة القبر وعذابك حتي تبعثه الي جنتك يا ارحم الراحمين، اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود الي جنات الخلود، اللهم ارحمه تحت الأرض واستره يوم العرض ولاتخزه يوم يبعثون، اللهم انظر له نظرة رضا فمن تنظر اليه نظرة رضا لا تعذبه ابدأ، اللهم اسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمان، اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عما تعلم فإنك أنت الله الأعز الأكرم”.
  • من أعيه المتوفي يوم موتة” اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك أنت الغفور الرحيم”.
  • أيضا من ادعيه الميت أول ليلة في قبره” اللهم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر ووحشته، اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله ألا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت اعلم به، اللهم ثبته عند السؤال”.
أول ليلة للميت بالقبر

أول ليلة للميت بالقبر وأفضل الأدعية

  • دعاء الميت أول ليلة في قبره” اللهم ارزق فقيدنا بكل حرف من القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل جزءٍ جزاء”.
  • دعاء للمتوفي يوم موته” اللهم أن فقدنا صبر علي البلاء فلم يجزع فأمنحه درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب، فانك القائل “إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب”.
  • دعاء للميت أول ليلة في قبرة” اللهم إن فقيدنا  كان لكتابك تالياً وسامعاً، وأنت أعلم بفقدنا فشفع فيه القرآن وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يترقى في الجنة إلي آخر آية قرأها أو سمعها، وإلي آخر حرف تلاه”.
  • دعاء للميت أول ليلة في قبره” اللهم طيب ثراه واكرم مثواه واجعل الجنة مستقرة ومأواه، اللهم أظله تحت ظلل عرشك”.
  • أيضا من أدعيه للمتوفي أول ليلة في قبره” اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقة من يده الشريفة شربةً هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا”.
  • دعاء للميت أول ليلة في قبره” اللهم إنه كان مصلياً لك فثبته علي الصراط يوم تزل الأقدام”.
  • دعاء للميت أول ليلة في قبره” اللهم ارحم فقيدنا وتدخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب يا ارحم الراحمين ، اللهم اجعل الريان بابه والفردوس ثوابه والكوثر شرابه والحبيب صلى الله عليه وسلم شفيعه وجاره وعرش الرحمن ظلاله .اللهم هب لقبر فقدنا  نوراً ونعيماً وراحة دائمة اللهم اجعل قبر فقدنا روضة من رياض الجنة  اللهم أرحم  فقيدنا عدد ما صلى عبادك وعدد ما رفعت الأيادي لدعائك ورجائك يا واسع المغفرة أغفر له وأعفو عنه وأسكنه فسيح جناتك”.
  • من أعيه  المتوفي بعد وفاته” اللهم اجعل فقيدنا سيد من سادة أهل الجنة يأرب “.
  • دعاء للميت أول ليلة في قبره” اللهم اجعل قبرة روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبرة روضة من رياض النار”.

اقرأ أيضا: من هو الديوث وعقابه عند الله.

ادعيه للصلاة علي الميت

  • دعاء للصلاة علي الميت” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ النار”.
  • ادعيه أثناء الصلاة علي الميت “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ”.

ادعيه أثناء خروج الروح

في حالة حضروك خروج روح احد عليك بترديد الأدعية وفعل ما وصنا به رسولنا لنقوم بفعلة أثناء خروج الروح:

  • أولا: عند  حضور احد تخرج روحه عليك بإغماض عيني الميت لأن العين تتبع الروح.
  • ثانيا: ثم عليك بعد ذلك  تغطية الميت بأي غطاء يستر بدنه.
  • ثالثا: يجب أن ألا يدعو أهل الفقيد على أنفسهم إلا بالخير لأن الملائكة تؤمن علي كل ما يقال في هذه اللحظة.
  • رابعا: عليك بترديد هذه الدعاء للميت بالمأثور من أدعية رسول الله صلّى الله عليه وسلم ومنها: “اللهم اغفر لفلان اللهم وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، اللهم اغفر لنا ولـه يا رب العالمين، وأفسح له في قبره، ونوِّر له فيه”.

وفي نهاية هذا المقال أول ليلة للميت بالقبر وأهم 10 أدعية سوف تساعده في إكتساب الحسنات لا نقول غير اللهم احسن ختمانا وسخر لنا من يدعو لنا وردنا اليك ردا جميلا.

Show Comments (1)