منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

أنواع الشطة- فوائد الشطة-أضرار الشطة 2021

أنواع الشطة- فوائد الشطة-أضرار الشطة، الكثير منا يحبون تناول الشطة، حيث تعتبر من الأكثر الأشياء الفاتحة للشهية، ويفضل الكثير منا تناولها، ولا يوجد بيت يخلو من الشطة، بالإضافة الي تواجد بلدان تنتشر تناول الشطة بها بكثرة وتعتبر في بعض الأحيان وجبة رئيسية، استخدمت عند الشعوب المختلفة والمصريين القدماء لأهميتها وفوائدها العلاجية، ولكن القارة الآسيوية أول من زرعت الشطة، لأن الشطة تحتاج إلى مناخ دافئ للنمو، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض فوائد وأضرار الشطة وأيضا أنواع الشطة.

القيمة الغذائية لأنواع الشطة المختلفة

أنواع الشطة

للشطة العديد من الفوائد وذلك بسبب احتواء الشطة الحارة أو الفلفل الحار على نسبة عالية من الفيتامينات،  وتحتوي الشطة أيضا الحمرة والفلفل الحار على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب،  وتحتوي أيضا علي العديد من المركبات مثل بيتاكاروتين، وتحتوي كل من الشطة الحار والفلفل الحار علي بعض المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الشطة

  • من ضمن فوائد الشطة انه يستخدم هذه الشطة لعلاج أمراض المعدة.
  • من ضمن فوائد الشطة انه يستخدم هذه الشطة لمرضى السكر وذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الأملاح المعدنية.
  • من ضمن فوائد الشطة انه يستخدم هذه الشطة علي تنشيط دقات القلب وأيضا يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من الجلطات أو التخثرات،  وايضا تعمل الشطة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين يزيد من إفراز اللعاب الذي يساعد في عملية الهضم، ويعمل كقاتل للجراثيم التي تصيب المعدة.
  • من ضمن فوائد الشطة أنها تعمل علي تنشيط الدورة الدموية.
  • من ضمن فوائد الشطة أنها تقي من أمراض الزهايمر و الالتهاب الرئوي.
  • من فوائد الشطة الحارة  أيضا أنها نعمل علي التخفيف من آلام المفاصل ويسكن الآلام.
  • من ضمن فوائد الشطة أن كل من الشطة الحمراء أو الفلفل الحار مواد مضادة للأكسدة وهي اللوتين وغيرها من المواد، وتوجد في الشطة الخضراء والفلفل الأصفر والبرتقالي مادة ألفاكاروتين والتي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • من ضمن فوائد الشطة أنها تحتوي على فيتامين هـ، ب 6 واللذان يحتويان على مواد مضادة للأكسدة، ويحفزان الجسم عند مهاجمة الأمراض المختلفة، ويوجد أيضا بالشطة الحارة الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم.

فوائد استخدام الشطة للرجيم  

عند اتباع نظام غذائي للتخسيس ينصح بعد الأطباء باستخدام الشطة الحمراء في التخسيس وذلك لأنها تساعد على حرق الدهون المترسبة تحت الجلد،  وذلك بسبب احتواء الشطة على مادة الكابسيسين والتي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون الزائدة، وعند تناولها بشكل منتظم يمكنكم خسارة أوزانكم، ولكن عيبها الوحيد هو أن الشطة فاتحة للشهية فيمكن أن تعمل علي زيادة الوزن اذا لم تقوم باتباع نظام بطريقة سليمة.

فوائد الشطة الحارة في تقوية جهاز المناعة

من ضمن فوائد الشطة الحمراء والخضراء  أيضا أنهم يحتوي علي فيتامين أ الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويعملوا أيضا علي مهاجمة الفيروسات والأمراض التي تهاجم الجسم، وتحتوي الشطة الحمراء والخضرة على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة وذلك يساعد على مهاجمة تكونّ الخلايا السرطانية في الجسم، وتعمل أيضا علي طرد المواد المسرطنة خارج الجسم وطرد السموم.

فوائد الشطة الحارة للمسالك البولية

أنواع الشطة

الشطة الحمرة أيضا تساعد على تبطن الممرات الأنفية والرئتين والأمعاء والمسالك البولية، وذلك لان الشطة تحتوي على كمية عالية من البيتاكاروتين وبروفيتامين وفيتامين أ والمفيدة للحفاظ على رطوبة الأغشية والدفاع عنها ضد الجراثيم، فعند استخدام ملعقتين فقط من الشطة يحتوا علي ما يقارب من 6 % من فيتامين سي وأكثر من 10% من القيمة الغذائية من فيتامين أ، وهذا أيضاً من فوائد الشطة الحارة.

فوائد الشطة الحارة في الوقاية من البرد

 لتناول الشطة أيضا العديد من الفوائد للوقاية من البرد، وذلك عند تناول الشطة مع عصير الليمون والثوم عند إصابتكم بنزلات البرد والأنفلونزا، يعملوا علي  تحفيز الجسم على منع وصول نزلات البرد إلى الأنف والرئتين.

فوائد الشطة الحارة لمرضى السكر

لتناول الشطة الحارة العديد من الفوائد لمرضي السكر، وذلك لان الشطة الحارة توقف من إنتاج الأنسولين في الجسم، وذلك يحفز الجسم على التقليل من مستوى السكر في الدم، ولقد أثبتت العديد من التجارب أن تناول الشطة الحارة بمعدل ستون بالمائة عند تناول الوجبات الثلاث الرئيسية يساعد على تخفيض احتياج الجسم للأنسولين، وذلك بسبب وجود مواد مضادة للأكسدة والكابسيسين والكاروتينات الموجودة في الفلفل الحار هي التي تحسن من مستوى الأنسولين في الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد التين الشوكي وأضراره.

فوائد الشطة الحارة لأمراض القلب

لتناول الشطة الحارة العديد من الفوائد في الوقاية من أمراض القلب، وذلك لأن الشطة الحارة تقلل من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم، وتقلل أيضا من مستوى الدهون الثلاثية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والقلب، ومن ضمن فوائد الشطة الحارة أنها تعمل على تفكك الفايبرين، والذي يعمل علي تجلط الدم، مما يقلل من تراكم الصفائح الدموية داخل الجسم، ويقلل أيضا من فرص الإصابة بالجلطات، فالأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار يكونون هم الأشخاص الأقل عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي والجلطات.

فوائد الشطة الحارة للجهاز التنفسي

لتناول الشطة العديد من الفوائد علي الجهاز التنفسي  وذلك لأنها تحتوي علي فيتامين أ والتي تساعد المدخنين على علاج الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئتين من المواد السامة التي تحتوي عليها السيجارة الواحدة.

فوائد الشطة الحارة في تحسين المزاج

تناول الشطة أيضا له العديد من الفوائد في تحسين الحالة المزاجية وذلك لأن الشطة  تعمل علي تحفز الناقلات العصبية الكيميائية أو الأندروفين، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة.

أضرار الشطة الحارة

وكما أن للشطة الحالة العديد من الفوائد لها أيضا العديد من الأضرار وذلك عند الإكثار من تناولها، ومن ضمن الأضرار التي تسببها الشطة الحارة:

  • الأفراط من تناول الشطة قد يتسبب حساسية الجلد وتهيجه عند أصحاب الأجسام الحساسة من المأكولات الحارة.
  • الأفراط من تناول الشطة قد يتسبب في الإصابة بحساسية في العين.
  • الأفراط من تناول الشطة قد يتسبب يسبب البواسير في اغلب الأحيان.
  • الأفراط من تناول الشطة قد يتسبب عند البعض الغثيان وآلام البطن واضطرابات القولون العصبي.
  •  والأشخاص الذين يعانون أو المصابين بمرض الربو ينصح بعدم تناولها.

أنواع الشطة

للشطة العديد من الأنواع المختلفة ولكل نوع منها العديد من الفوائد، ومن ضمن أنواع الشطة:

  • من ضمن أنواع الشطة هي “الشطة الخضراء” والتي لها العديد من الفوائد حيث تعمل الشطة الخضرة علي فتح الشهية وايضا تساعد الشرايين على استعادة المرونة، وأيضا تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • من ضمن أنواع الشطة هي ” الشطة الحمراء” ولدي الشطة الحمري العديد من الفوائد ومنها ضمن فوائدها أنها تنشط الدورة الدموية وتعمل على تدفق وصول الدم إلى الأطراف، وتعمل أيضا علي الحماية من تشنج والتهاب الأعصاب، تنشط أيضا من هرمونات التستوستيرون، وتقي أيضا من الإصابة بأمراض الأورام أو السرطان.
Leave a comment